المقدمة
الأصل
الجنس البشري
الأشخاص
المصدر، ج1
المصدر، ج2
القسم الأول: الأصل
مخطط لتدوين الملاحظات
المقدمة
I. الأصل
أ. الجنس البشري
ب. الأشخاص
ج. المصدر
أسئلة المراجعة
1. كيف يُعرِّف “دليلُ أسئلةِ وأجوبةِ وستمنستر المُوجَز” الخطية؟
2. كيف دخلت الخطية الأولى إلى الجنس البشري؟
3. ما هو المصطلح اللاهوتي الذي تُلقَّب به الأحداث التي تشمل التجربة والخطية والدينونة لآدم وحواء؟
4. ما نتيجة خطية آدم وحواء؟
5. كيف دخلت الخطية إلى المولودين بعد السقوط؟
6. كن على معرفة برومية 5:12.
7. بأي طريقة كان آدم “الرأسُ الاتحاديّ” للجنس البشري؟
8. بأي طريقة يكون المسيح هو “الرأسُ الاتحاديّ” لشعبه؟
9. بحسب الدرس، لماذا كان الله فعليًّا كريمٌ حين سمح للبشرية أن تُدان في آدم؟
10. ما هما الطريقتين المشتركتين التي يشرح بهما اللاهوتيُّون كيفية إفساد الخطية للأشخاص وسُكناها فيهم؟
11. “… الخطية تفسد كل كائن بشري منذ لحظة______نا.”
12. هل يُعلّم الكتاب المقدس أن الله مذنب بالخطية أو أنه يجبر أي شخص على الخطية؟
13. ما هي الإجابة المقدمة في الدرس على السؤال القائل: كيف يمكن أنّ الله كُلّيّ الصلاح والقدرة أن يصمم مخلوق سينقاد إلى الخطية؟
14. ما هي المخلوقات التي كانت أول من يخطئ؟
15. كن على معرفة بالقضاة 6.
16. هل كانت الكائنات البشرية مخلوقة بحرية إرادة كافية لأن تخطئ أو لا تخطئ، مثل الملائكة؟
17. ما معنى التعبير اللاتيني الذي استخدمه أغسطينوس: ” posse non peccare.”
18. هل أخطأ آدم وحواء تحت إجبار من قوى داخلية أو خارجية؟
19. كيف يجيب الدرس على السؤال القائل: لماذا كان لله أن يسمح لآدم وحواء أن يخطئا؟
20. كن على معرفة بأفسس 11:1.
21. هل يُعلّم الدرس بأنّ الله يتمجَّد بالتعامل مع خطيتنا، وأنّ تلك الخطية تقدّم لله فرصة للتعبير عن الكثير من صفاته التي كانت ستكون مخفية؟
22. هل يُعلِّم الدرس أنه حتى الخطية في نهاية المطاف تعمل لصالح المؤمنين، ما يجعلها جزءًا مفيدًا من خطته لكي يباركنا؟
24. كن على معرفة برومية 28:8.
أسئلة التطبيق
1. هل كان هذا الدرس مساعدًا لك على فهم أصل الخطية؟ اشرح كيف.
2. كيف تجيب على شخصٌ غيرُ مسيحيّ يقول إن الله لا ينبغي أن يعاقب الناس على الخطية، على أساس أنه المسؤول عنها في النهاية؟
3. كيف تؤثر معرفتك بأن الأطفال يتم الحمل بهم في الخطية، على طريقة معاملتك لهم؟
4. هل تعتقد أنه من العدل أنَّ الله يُحمّلنا خطية آدم وحواء؟ لماذا نعم أو لماذا لا؟
5. كيف تتعامل مع السؤال القائل: لماذا صنع الله عالم تحدث فيه الخطية؟ أو لماذا حتى يسمح بالخطية؟ فكِّر في هذا؛ لو أنك غير موافق على الطريقة التي صنع بها الله الأشياء، فما الذي تعتقد أنه كان سيكون أفضل؟ هل يمكنك معرفة عواقب الخطط المُحتَملة الأخرى؟ هل كانوا سيكونوا أفضل فعلاً؟
6. هل تشعر أنك بحاجة إلى إجابة كل الأسئلة الصعبة حول سبب سماح الله بالخطية؟ هل أنت قادر على التعايش مع بعض الأسئلة التي قد تكون غير مُجابة بشكل مُرضي لك بالكامل؟ لماذا نعم أو لماذا لا؟
7. هل غيَّر هذا الدرس مشاعرك نحو الله؟ كيف ذلك؟ هل سيادة الله المطلقة مخيفة أم مريحة بالنسبة لك؟ اشرح ذلك.